إبدأ في التسويق

مصطلحات التسويق فى قلم!

هذه المقالة تشرح لك خطوات ومراحل العملية التسويقية وأهم المصطلحات التسويقية بالاستعانة بقلم كمثال على منتج تريد التسويق له..

إذا جئت أعرض عليك شراء قلمى وطلبت مقابل فهذه العملية تسمى بيع – Selling.

إذا جئت إليك أسألك مواصفات القلم المناسب لك، فأخبرني عن تصميم ولون معين، فطورت هذا القلم الجديد طبقاً لاحتياجاتك، وعرضته عليك بسعر مناسب لك، وبدأت فى المحافظة على علاقات قوية مربحة معك، فهذا هو التسويق – Marketing.

إذا دفعت أموال لجريدة أو برنامج تلفزيوني لأخذ مساحة منهم لأتحدث فيها عن القلم ومميزاته .. فهذا إعلان – Advertising.

إذا طلبت من صديق لى فى نفس الجريدة أو البرنامج أن يتحدث للناس عن هذا القلم و يبرز مزاياه فى مقالاته أو برنامجه.. فهذا يسمى علاقات عامة – Public Relations/Publicity.

pen large

إذا أعطيتك القلم ومعه قلم هدية أو خصمت لك من ثمن القلم نسبة من سعره الأصلى.. فهذا يسمى عروض البيع – Sales Promotion.

و إذا نزلت بنفسى أعرض عليك القلم، وبعته لك فهذا يسمى بيع مباشر – Personal Selling.

إذا وضعت القلم فى منافذ للتوزيع مثل المكتبات، فهذا يعتبر تسويق تقليدى أو تسويق غير مباشر – Indirect Marketing.

أما إذا لم استخدم المكتبات و بعت القلم من المصنع اليك مباشرة، عن طريق الموقع الالكترونى للشركة على سبيل المثال فهذا يعتبر تسويق مباشر – Direct Marketing.

إذا وزعت القلم هدية للناس لكى يجربوه و يتعودوا عليه، فهذا هو التسويق بالعينات المجانية – Freebie marketing.

إذا طورت قلم رائع وبدأ الناس يتكلمون عنه وينصحون بعضهم بشرائه، فهذا هو التسويق بالمديح – word-of-mouth marketing.

إذا اتفقت مع محل مجاور أن يرشد زبائنه لشراء قلمى، وسأفعل أنا نفس الفعل معه بالمقابل فهذا هو التسويق بالتوصية –Referral marketing.

إذا طورت إعلان غريب، بفكرة مبتكرة، وبدأ الناس فى نشره فى كل مكان، خصوصاً من خلال المجتمعات الالكترونية مثل فيس بوك وتويتر، فهذا هو التسويق الفيروسي – Viral marketing.

إذا اتفقت مع مذيع شهير أن يستخدم قلمى فى برنامجه، أو مع ممثل أن يستخدم قلمى فى فيلمه، (مع تركيز الكاميرا على القلم) .. فهذا هو التسويق الضمنى – Undercover Marketing.

إذا طورت استراتيجية للدعاية للقلم عن طريق إعلانات إلكترونية على الإنترنت، أو بيعه من خلال الموقع الالكترونى الخاص بالشركة، فهذا يعتبر تسويق الالكترونى – E-marketing.

إذا رفعت من معايير الجودة فى القلم، مع تقليل أى نسبة لأى مواد مضرة بها سواء للمستخدمين أو للبيئة، فهذا يعتبر تسويق نظيف أو تسويق أخضر – Green Marketing.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى