أضف بعض القيمة !

1

إذا سألتنى ماهو سر وعنوان النجاح لأكبر وأشهر الشركات على مر التاريخ فربما تكون الإجابة هى القيمة المضافة، هذه القيمة التى تعطى الرونق الخاص المذهل بمنتجك أو خدمتك وتضعك فى مكان متميز وسط المنافسة.

فأنت ستظل شركة عادية وربما تعانى فى السوق طالما كنت على مستوى،.. أو قريب من مستوى المنافسين، أما عن القيمة التى تستطيع أن تضيفها لمنتجاتك فهى تقع فى حيز ليس له نهاية من الإبداع التسويقى.

لاحظ معى هذه الشركات، .. فيس بوك أضاف روح التفاعل (الحالة – Status quo.. والتعليقات) فتميز على المواقع المشابهة مثل ماى سبيس – Myspace، آبل ظل متألق ومبدع ولكن لم يتوهج التألق والإبداع هذا حول العالم حتى أبدع وأضاف فكرة الشاشة باللمس، تحت المسمى الشهير آى فونIphone مع اخوانه وأصدقائه Ipad، و Ipod، أما جيف بيزوس – Jeff bezos  ففكر فى إضافة قيمة لمكتبة بيع الكتب وهى البيع عبر الانترنت فأصبح Amazon.com الشهير، ومايكل ديل أضاف قيمة التسويق المباشر فى توصيل الحواسب.... و قس على ذلك كل الشركات العبقرية فى العالم.

حفلات بيتزا اكسبرس !

عندما بدأ بيتر بويزوت محله الخاص لبيع البيتزا فى لندن عام 1965 تحت اسم بيتزا اكسبريس – PizzaExpress وجد منافسة شرسة من سلسلة محلات البيتزا الأمريكية، بالإضافة لمشكلة عويصة فى حينها وهى أن البيتزا لم تكن شائعة خارج النطاق الإيطالى.





وجد الرجل نفسه فى موقف تنافسى صعب فهو فى منافسة مع المحلات الأمريكية الشهيرة وفى نفس الوقت هو ينافس و يصارع الأذواق الانجليزية التى لم تتعود على فكرة البيتزا الجديدة.

بدأ بيتر يضيف لمحله طابع فنى، فضم إلى المحل فرقة موسيقية جاز – Jazz band (مع انتشار الفكرة أصبح أشهر مغنين الجاز فى العالم خريجى بيتزا اكسبريس) ، ومع الوقت امتدت الفرقة لتشمل المعارض الفنية وحفلات استعراضية أخرى – Live performance، موجه هذه الفائدة المضافة إلى الجمهور الفنّى – artsy audience بشكل خاص.

بيتر أضاف أيضاً فكرة الاشتراكSubscription فى مجتمع بيتزا اكسبرس، وفى مقابل هذا الاشتراك السنوى يستطيع المشتركون الحصول على عدد معين من الوجبات والمشروبات المجانية فى السنة، مع إمكانية الدخول إلى الحفلات الاستعراضية التى تقيمها بيتزا اكسبرس، ويستطيع الحصول على هدية مع كل 10 وجبات، و.. هكذا

بيتزا اكسبرس بهذه القيمة الفنية المضافة استطاعت الخروج بأمان وقوة من بوتقة المنافسة الضيقة جداً مع محلات البيتزا الأمريكية، وفى نفس الوقت هذا الرجل كان يعلم جيداً ماهى المنافسة، فهو لم يكن ينافس محلات البيتزا فقط، فالبدائل أمام الناس للترفية كانت مثلاً: مسرح – بيتزا – نادى – احتفال - .... وبالتالى أصبح يرى فى كل أماكن الترفيه الأخرى منافسين وبدائل وهو ماساعده على فهم طبيعة المنافسة و الفوز فيها.

أيضاً ساعدت القيمة المضافة بيتزا اكسبريس فى أن ترفع السعر المطلوب فى البيتزا، وهو الأمر المقبول من المشترين لأنهم يروا أن هناك قيمة مضافة بجانب البيتزا وهى الحفلات والترفيه.

الآن ماهى القيمة التسويقية الذى اضافها هذا الرجل إلي فكرنا التسويقى؟

- سر تميز أى كيان فى العالم و سر الانطلاقة السريعة والانجاز له هو التميز وإضافة قيمة تسويقية.

- افهم المنافسة بشكل صحيح، فمازال هناك البدائل لمنتجك وخدمتك وهم ليسوا ظاهرين كما تتخيل.

- الناس لايمتنعون عن دفع سعر أعلى فى مقابل خدمات أعلى وأفضل، أو متميزة عن أقرانها من الخدمات، وعليك فقط التأكد من أن تكاليف الخدمة المضافة لن تكون أكبر من السعر الذى يستطيع الناس دفعه.

- عليك اختيار القيمة المضافة بدقة، حيث يحتاجها أو يرغبها الناس، وحافظ فيها على الإبداع لكى يتناقلها الناس وتسبب دعاية فيروسية، أو حتى .. نص فيروسية.


التعليقات

  1. الله يوفقكم
    مدونة قيمة جداااا وما جذب انتباهى هى جملةاضف قيمة
    بدل ضح تعليقك :)
    الله يوفقكم

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه