الترويج والإعلان

جيليت يبيع منتجاته مجاناً !!

من ضمن الكتب المشوقة والرائعة فى التسويق هى الكتب التى تحكى و تلفت انتباهك بأفكار غريبة وجديدة وربما أفكار علمية من أجل نشر اسم المنتج وتكوين جيوش من المشترين والعملاء الذين سيحكون عن المنتج وروعته، ومن ثمّ تبدأ تحصد أنت فى ثمار النجاح..

ومن ضمن هذه الكتب كتاب تسويقى مفضّل لى بإسم “100 فكرة تسويقية رائعة” لمؤلفه “جيم بلايز” .

سأحاول من اليوم إن شاء الله أن اجعلها فقرة ثابتة إبداعية مقتبسة من هذا الكتاب تأتيكم بانتظام بجانب مصطلحات ونظريات ومفاهيم التسويق اليوم ..

جيليت يبيع منتجاته بدون مقابل!!

بدأ رجل المبيعات كينج. س. جيليت فى ملاحظة عيوب ماكينات الحلاقة التقليدية التي تحتاج لأن تُحمى شفراتها كل فترة قصيرة، وإلا تصبح مصدر ألم و عذاب للرجال المستخدمين لها، وبدأت الفكرة تلمع فى ذهنه، سيحاول صنع ماكينة حلاقة جديدة بشفرات قابلة للتبديل ويمكن شرائها بدلاً من العملية المملة التى يبذلها الرجال لزيادة حدة الشفرات التقليدية..
كينج كامب جيليتبدأ الرجل فى العمل وبعد جهد شاق توصل أخيراً إلى هذه الماكينة السحرية الجديدة، وتفاجأ كأى مبادر و صاحب عمل فى العالم بأن المنتج يعانى من مشاكل فى البيع وتحقيق الأرباح فى البداية، و أن الناس كعادتهم يخافون من هذه المنتجات الجديدة والعجيبة..

شخص من عالم اليوم ربما جلس يبكي على وقته وأمواله التي ضاعت هباء فى منتج لا يريد أحد شراءه، لكن هذا الرجل فكر فى فكرة تسويقية أصبحت الأساس الآن فى التسويق اليوم وهى فكرة العينات المجانية – Freebie..

تطبيق الفكرة جاء بعرض هذه الماكينات على الجيش الأمريكى الذى استقبل هذه الماكينات الهدية بنوع من الفضول على سبيل التجربة، وما إن بدأوا يشعرون بالفرق الشاسع بين هذه الماكينات الحديثة والماكينات العتيقة القديمة بدأوا فى شراء أمواس حلاقة جديدة ذوى حدة قوية، و أصبح مصدر الأموال لجيليت يأتى من بيع هذه الأمواس، واستمر فى نفس الوقت على التوزيع المجانى للماكينات الجديدة بشكل منظم ومنتظم على الجيش و غيره ممن يريد التجربة.

gillette

بعد أن حكى الضباط و الجنود عن الماكينة العجيبة الجديدة وشفراتها المذهلة، حينها فقط بدأت عجلة السمعة والربح تتحرك، وبدأت تتوالى طلبات الشراء على الماكينات والشفرات على حد سواء، مع محافظة جيليت على مبدأ قريب، ماكينات رخيصة ربما تصل لسعر التكلفة، شفرات حلاقة أغلى وهى مصدر الربح الحقيقى..

إن هذا الأسلوب تتبعه أغلب الشركات الكبيرة والصغيرة الآن على حد سواء : سيارات اليابان الاقتصادية ذات قطع الغيار الغالية، طابعات الـ HP منخفضة التكلفة مع ربح يأتى من مالئ الأحبار – Cartridges، ألبومات غنائية لأشهر المغنين غير مكلفة مع ربح يأتي من تكلفة تذاكر الحفلات..

الآن ماذا تعلمت ؟

  • فكرة عبقرية تلك التي تجعلك تخترع منتج يسبب اعتماد الناس عليه للأبد، وبذلك تظل الأرباح قائمة مع اعتماد الناس عليه.
  • لا تجلس تبكي بجانب منتجك (القيّم) والذي لا يشتريه الناس.. استخدم طريقة العينات المجانية واصبر عليها حتى يتحدث الناس عنها وتنجح.
  • إذا استخدمت طريقة العينات المجانية .. اختر الشريحة الصحيحة التي سيتناسب معها المنتج، ف جيليت لم يذهب لجيرانه، أو المهندسين فى مصنع مجاور، لقد اختار فئة الجنود لإنهم يستخدمون هذه الماكينات يومياً، وهو مجتمع كبير جداً يسهل نشر فيه أى رسالة تسويقية غريبة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى