جيليت يبيع منتجاته مجاناً !!

0

من ضمن الكتب المشوقة والرائعة فى التسويق هى الكتب التى تحكى و تلفت انتباهك بأفكار غريبة وجديدة وربما أفكار علمية من أجل نشر اسم المنتج وتكوين جيوش من المشترين والعملاء الذين سيحكون عن المنتج وروعته، ومن ثمّ تبدأ تحصد أنت فى ثمار النجاح..

ومن ضمن هذه الكتب كتاب تسويقى مفضّل لى بإسم "100 فكرة تسويقية رائعة" لمؤلفه "جيم بلايز" و هذا هو رابط لتحميله http://www.4shared.com/document/gOXrdrBg/100_great_marketing_ideas.html

سأحاول من اليوم إن شاء الله أن اجعلها فقرة ثابتة إبداعية مقتبسة من هذا الكتاب تأتيكم بانتظام بجانب مصطلحات ونظريات ومفاهيم التسويق اليوم ..

جيليت يبيع منتجاته بدون مقابل!!


بدأ رجل المبيعات كينج. س. جيليت فى ملاحظة عيوب ماكينات الحلاقة التقليدية التى تحتاج لأن تُحمى شفراتها كل فترة قصيرة، وإلا تصبح مصدر ألم و عذاب للرجال المستخدمين لها، وبدأت الفكرة تلمع فى ذهنه، سيحاول صنع ماكينة حلاقة جديدة بشفرات قابلة للتبديل ويمكن شرائها بدلاً من العملية المملة التى يبذلها الرجال لزيادة حدة الشفرات التقليدية..



بدأ الرجل فى العمل وبعد جهد شاق توصل أخيراً إلى هذه الماكينة السحرية الجديدة، وتفاجأ كأى مبادر و صاحب عمل فى العالم بأن المنتج يعانى من مشاكل فى البيع وتحقيق الأرباح فى البداية، و أن الناس كعادتهم يخافون من هذه المنتجات الجديدة والعجيبة..

شخص من عالم اليوم ربما جلس يبكى على وقته و أمواله التى ضاعت هباء فى منتج لا يريد أحد شراءه، لكن هذا الرجل فكر فى فكرة تسويقية أصبحت الأساس الآن فى التسويق اليوم وهى فكرة العينات المجانية – Freebie..

تطبيق الفكرة جاء بعرض هذه الماكينات على الجيش الأمريكى الذى استقبل هذه الماكينات الهدية بنوع من الفضول على سبيل التجربة، وما إن بدأوا يشعرون بالفرق الشاسع بين هذه الماكينات الحديثة والماكينات العتيقة القديمة بدأوا فى شراء أمواس حلاقة جديدة ذوى حدة قوية، و أصبح مصدر الأموال لجيليت يأتى من بيع هذه الأمواس، واستمر فى نفس الوقت على التوزيع المجانى  للماكينات الجديدة بشكل منظم ومنتظم على الجيش و غيره ممن يريد التجربة.

بعد أن حكى الضباط و الجنود عن الماكينة العجيبة الجديدة وشفراتها المذهلة، حينها فقط بدأت عجلة السمعة والربح تتحرك، وبدأت تتوالى طلبات الشراء على الماكينات والشفرات على حد سواء، مع محافظة جيليت على مبدأ قريب، ماكينات رخيصة ربما تصل لسعر التكلفة، شفرات حلاقة أغلى وهى مصدر الربح الحقيقى..



إن هذا الأسلوب تتبعه أغلب الشركات الكبيرة والصغيرة الآن على حد سواء : سيارات اليابان الاقتصادية ذات قطع الغيار الغالية، طابعات ال HP منخفضة التكلفة مع ربح يأتى من مالئ الأحبار – Cartridges، ألبومات غنائية لأشهر المغنين غير مكلفة مع ربح يأتى من تكلفة تذاكر الحفلات..

الآن ماذا تعلمت ؟

- فكرة عبقرية تلك التى تجعلك تخترع منتج يسبب اعتماد الناس عليه للأبد، وبذلك تظل الأرباح قائمة مع اعتماد الناس عليه.
- لا تجلس تبكى بجانب منتجك (القيّم) والذى لا يشتريه الناس.. استخدم طريقة العينات المجانية واصبر عليها حتى يتحدث الناس عنها وتنجح.
- اذا استخدمت طريقة العينات المجانية .. اختار الشريحة الصحيحة التى سيتناسب معها المنتج، ف جيليت لم يذهب لجيرانه، أو المهندسين فى مصنع مجاور، لقد اختار فئة الجنود لإنهم يستخدمون هذه الماكينات يومياً، وهو مجتمع كبير جداً يسهل نشر فيه أى رسالة تسويقية غريبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه