التسويق الرقمي

التسويق الرقمى – Digital Marketing

التسويق الرقمى – Digital marketing يعتبر من المفاهيم الجديدة فى التسويق، والتى يضاف إليها الجديد كل يوم نظراً للتطور الهائل فى التكنولوجيا، وتنافس شركات التكنولوجيا على تقديم المزيد منها.

يعتقد الكثير أن مصطلح التسويق الرقمى يدل على التسويق عبر الانترنت فقط، وإن كان الإسم يدل على ذلك بالفعل، لكن فى الحقيقة التسويق الرقمى يتعدى الكمبيوتر والانترنت ليشمل كل الوسائل الرقمية – digital media الحديثة مثل الموبايل، الانترنت، الراديو والتلفزيون.

Digital Media

فى التسويق الرقمى، كما هو الحال فى التسويق عموماً، هناك سياستين لاستخدام هذا النوع من التسويق وهما استراتيجيات الدفع – Push و السحب – Pull.

سياسة السحب – Push وفيها تجذب الشركات العملاء عن طريق البحث الالكترونى – Web Search، وهى تخلق مداخل الكترونية – Portals يدخل إليها الزوّار على الانترنت ليشاهدوا منتجات الشركة، ويحمّلوا ملفاتها، ويشتركوا فى الموقع والنيوزليتر بالموقع، و ربما يشتروا المنتج أو يستخدموا الخدمة من خلال هذه المداخل الالكترونية الشهيرة.

سريعاً جداً أعطيك فكرة عن المداخل الالكترونية – portals والفرق بينها وبين الويب سايت الذي يخلق علامة تجارية – brand.

المدخل أو المنفذ الالكترونى هو ويب سايت تصممه من أجل سحب زوّار الانترنت عبر بحثهم فى محركات البحث، وبالتالى أنت لا تهتم كثيراً ببناء علامة تجارية، ويظهر هذا الأمر على سبيل المثال فى اختيارك لاسم الدومين الخاص بالويب سايت..

أعطيك مثال..

إذا أردت أنا انشئ موقع للتسويق على الانترنت، فأمامى اختياران على سبيل المثال:

  1. اختار دومين باسم HossamHassaan.com وبالتالى أنا اخلق اسم، وعلامة تجارية جديدة ، و سأحتاج إلى سياسة الدفع التي سأتكلم عليها بعد قليل، وسأحاول عمل دعاية للموقع عن طريق إرسال رسائل إلكترونية وعمل إعلانات على جوجل من أجل نشر اسم موقعى الجديد و تشجيع الناس للدخول عليه. إذا درست كيف تعمل محركات البحث وكيف تعظّم نتائجها – SEO، تجد أن الدومين باسم Hossamhassaan.com لا يخدمك فى محركات البحث عندما يبحث الناس عن مواد فى التسويق، والسبب بسيط، وهو أن أول ما تراه محركات البحث عند البحث عن مواد للتسويق هو اسم الدومين و لأن اسمى ليس من ضمن المصطلحات التسويقية (متأكد من هذه المعلومة)، فسوف تفضل هذه المحركات بالتأكيد موقع باسم نطاق اخر هو Marketingtoday.com على سبيل المثال، مع الأخذ فى الاعتبار افتراض تساوى الموقعين فى المواد التسويقية المقدمة.
  2. الاختيار الآخر هو دومين باسم MarketingManagement.com، وفى هذه الحالة أنت لا تبنى اسم أو علامة تجارية بقدر ما تعمل على ملئ هذا الموقع بمواد تسويقية كثيفة، و مع التحرك خطوة خطوة فى اتجاه تعظيم نتائج محركات البحث – SEO، .. أنت الآن تتبع سياسة سحب الناس على الانترنت فى اتجاه موقعك، وهذه هى سياسة السحب، وهذا هو مدخلك الالكترونى – Portal.

الاستراتيجية الأخرى فى التسويق الرقمى هى سياسة الدفع – Push، وفيها تدفع رسالتك التسويقية ولا تنتظر سحب الناس، ومن تطبيقات هذه السياسة استخدام رسائل SMS/MMS، واستخدام الرسائل الالكترونية – Emails، والإعلانات سواء إعلانات تظهر فى أعلى المواقع كبانر – Banner ads أو الإعلانات المعروضة – Display Ads، أو أى نوع آخر من أشكال الإعلان الرقمي المعروف.

ذكاء الحملة التسويقية الرقمية المتكاملة تكمن فى استخدام الاستراتيجيات التسويقيتين بالتوازى، فمثلاً تقّوى الشركة المحتوى البحثى لموقعها ليجذب الزوّار من خلال محركات البحث، مع إعلانات و استخدام حملات رسائل البريد الالكترونى – Email Campaigns.

ميزة سياسة السحب هي الحرية الكبيرة التي يتمتع بها العملاء، فهم يدخلون لحيز الشركة وقت ما يريدون ويخرجوا وقت ما يريدون، بدون تتدخل فى اختياراتهم و تفضيلاتهم الشخصية، وبالنسبة للشركة هو أسلوب أقل تكلفة حيث لا تستخدم تكنولوجيا متطورة لإرسال رسائلها التسويقية مثل البرامج الخاصة لإرسال الكميات الهائلة من الرسائل الالكترونية أو الرسائل القصيرة على الموبايل.

ميزة سياسة الدفع فى قدرة الشركة على استهداف العملاء أصحاب احتماليات الشركات الكبيرة، وبالتالي احتمالية استجابة أعلى، كما أن الشركة تكون قادرة على قياس رد فعل العملاء، فمثلاً سترسل 10000 رسالة إلكترونية وستعرف نسبة نجاح الحملة من خلال استجابة المُستهدفين من الحملة.

فى النهاية هذه جملة من المصطلحات الهامة فى هذا العالم الرقمي الحديث:

  • المدونة – Blog: اختصار ل Web log وهى موضة العصر، و هى ويب سايت ينتجه المستخدم من أجل إرسال رسائل تُرتب بشكل عكسى حسب الأحدث، و استخدامها الأصلى بدأ كمدونات شخصية، ثم بدأت الشركات تستخدمها لأغراض تجارية وتعريفية.
  • معدل الضغط على اللينك الإعلانى –Rate (CTR) Click through : وهى تشير لعدد مرات ضغط المستهدفين من الإعلان على اللينك الإعلانى فى رسالتك الإعلانية، ويجب عليك إرفاق خدمة تعقب معدل مرات الضغط على الاعلان – Click through tracking فى حملاتك الاعلانية كي تستطيع الاستفادة من هذه الطريقة التى أحدثت طفرة هائلة فى طريقة حساب تكاليف الإعلان وهى الطريقة المتبعة الأشهر لحساب تكاليف الإعلان من مواقع جوجل وفيس بوك – Pay per Click.
  • التفاعل الرقمي – Digital brand engagement: يعبّر هذا المصطلح التسويقى عن درجة تفاعل الشركة مع الناس عموماً وعملائها خصوصاً سواء عن طريق المجتمعات الالكترونية مثل فيس بوك وتويتر أو عن طريق الويب سايت الخاص بالشركة.
  • خدمة المراسلة أو التحدث اللحظية Instant Messaging (IM): وهي تقنية تسمح للطرفين يتحدثون عبر الانترنت بالتحدث بشكل ثنائى خاص (خدمة التشات الشهيرة – Chatting)، وقد حوّلت أغلب الشركات هذه الخدمة الترفيهية فى الأصل إلى سمة مميزة لمواقع الشركات، حيث تستطيع التحدث بشكل IM إلى فريق خدمة العملاء الإلكتروني على الموقع.
  • خدمة الاشتراك فى روابط الخلاصات – Real Simple Syndication (RSS): وهى بدأت فى المدونات بهدف اشتراك زوّار المدونة فى هذه الروابط فيتم إبلاغهم بشكل مستمر وتنبيههم لوجود جديد فى هذه المدونات أو المواقع التى اشتركوا بها، وبالتأكيد تستغل الشركات هذه الخدمة الآن لتبقى على تواصل مستمر مع عملائها ومحبيها.
  • خدمة الرسائل القصيرة – Short Message Service (SMS): و هى خدمة معروفة لأغلب الناس أصبحت تستخدمها الشركات الآن لإرسال عروضها وآخر أخبارها.
  • المشتركين – Subscribers: وهم أى أشخاص يشتركوا فى موقعك أو مدونتك عبر تسجيل بريدهم الإلكترونى الخاص، وتستغلهم الشركات بالتأكيد لإرسال كل ما تحتاج توصيله تسويقياً إليهم.
  • شركات خاصة لإرسال الإيميلات – Email Service Provider (ESP): وهي شركات خاصة مستقلة تكون على دراية أكبر واتفاقيات رسمية إلكترونية لإرسال أعداد كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني للأطراف المستهدفة مع تجنب وقوع هذه الرسائل في صناديق الرسائل الغير مرغوبة Junk/Spam، وتعتبر mobile storm من أشهر هذه الشركات.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. كل الشكر والامتنان على روعة بوحـك ..

    وروعة مانــثرت .. وجمال طرحك ..
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    لك خالص احترامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى