التسويق عن طريق المقالات - Article Marketing

6

جئت اليوم اكشف لك عن طريقة إذا استخدمتها الاستخدام الأمثل فسوف تحقق نجاح مذهل فى التسويق لمنتجاتك أو خدماتك، سواء كان الأمر على مستوى مشروعك الشخصى أو الشركة التى تعمل لها.

إننا فى مجال التسويق نتعرض لمقولة يطلقها كثير من الخبراء تقول أن مستقبل الدعاية سوف يكون فى يد العلاقات العامة، وسيأتى الوقت قريباً الذى يختفى فيه قدرة الإعلان السحرية والتى طالما خطفت عقولنا، لتحل محلها القدرة العالية للعلاقات العامة على خلق جو من الثقة والأمان والتفاعل الذى يسمح للناس بشراء المنتجات واستعمال الخدمات وهم فى غاية الثقة والاستمتاع بهذه التجارب الشرائية الفريدة.

سوف نبحث قريباً هذه الآراء ونتأكد من جدوى هذه المزاعم، ولكن الأهم الآن فى هذه المقالة هى كيفية استخدام واحدة من أكثر الطرق شيوعاً فى الدعاية و من أكثر أدوات العلاقات العامة التى تتميز ببساطتها وسهولتها على مستوى التنفيذ أو الفاعلية.

التسويق بالمقالات – Article Marketing هى طريقة شهيرة جداً وأصبحت مستخدمة كثيراً جداً خصوصاً من المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة، وفيها تنسى مؤقتاً قدرات منتجك المذهلة أو فوائد خدماتك السحرية لتركز على إعطاء النصائح العملية المفيدة للجمهور المستهدف فى مجال المنتج أو الخدمة التى تقدمها.

مثلاً.. أنت أنشئت مركز تدريبى متخصص فى مهارات التواصل فستكتب مقالات فى مجال التدريب فى مجال التواصل، و إذا كنت تملك منتج فى مجال التكنولوجيا فستكتب مقالات فى التكنولوجيا، وإذا كنت مدرس فى تعليم اللغة الصينية فستكتب مقالات فى اللغة الصينية، وهكذا.. ولن تكتب مرة أو اثنين بل ستكتب كثيراً حتى تكسب ثقة هذا السوق ومن ثمّ تستطيع إخباره عن منتجك أو خدماتك.

بالطبع ليست المقالات فقط ما تستطيع المشاركة بها، ولكنها يمكن أن تكون جزء من حملة علاقات عامة شخصية تقوم بها، تشمل فيديوهات عملية تقدمها بنفسك، أو أيام تدريب مجانية، أو نصائح سريعة على المواقع الاجتماعية.

وبمناسبة المواقع الاجتماعية، فإن الفضل يعود للمواقع الاجتماعية وعلى رأسها بالتأكيد فيس بوك وتويتر الذين ساعدوا بشدة فى بزوغ نجم هذا النوع الجديد من التسويق، فأنت كنت تكتب المقالة وتتركها للمواقع المتخصصة ومحركات البحث حتى يصل إليها الناس، ولكن الآن أصبحت بزر المشاركة ‘Share’ السحرى، تستطيع أن توصل نصائحك ومقالاتك إلى أعداد غفيرة من الجمهور المتعطش للمعرفة فى مجالك.

من أشهر المواقع التى إن لم تكن الأولى فى نشر هذا الفكر – التسويق عن طريق المقالات – ولكنها تعتبر الأشهر الآن (بالطبع على المستوى العالمى وليس العربى) هو موقع مقالات إيزين – Ezines.com، وهو يسمح لك ببدأ حسابك الشخصى، وكتابة مقالات متخصصة وهو يراعى جداً أن تكون المقالة فريدة و تدل على شخصية كاتبها، ثم يترك لك الحرية فى تذييل المقالة بمعلومات عن خدماتك وموقعك الالكترونى، وبالطبع هناك مواقع كثيرة جداً فى هذا الاتجاه.

تتميز هذه الطريقة فى التسويق بأنها تبنى ثقة كافية مع العميل تسمح له باستخدام منتجاتك أو خدماتك بدرجة أعلى من الاطمئنان، وهى تكاد تكون مجانية بالمقارنة بباقى الأساليب الدعائية، وعندما تفكر فيها تجد أنها الأسهل بالنسبة إليك، فأنت تكتب فى تخصصك الذى تحبه وتعرف عنه.



هذا الأسلوب ليس قاصر فقط على أصحاب الخدمات والمشاريع الصغيرة، بل أن الشركات الكبيرة ترفق مع مواقعها التجارية مدونات لإرسال مقالات بشكل دورى فى مجال المنتج أو الخدمة التى تقدمها، وهى بذلك تدور فى نفس الدائرة.. خلق قيمة وثقة وتفاعل مع العميل ومن ثمّ شراء المنتج أو استعمال الخدمة بطريقة أبسط وأسرع.

هناك نقطة أخيرة فنية فى هذا النوع من التسويق، وهى أنه عندما تكتب مقالات متخصصة فى مجالك فى مواقع أخرى، و تنهيها برابط لموقعك أو مدونتك، فهذا بالتأكيد يزيد من ترتيب موقعك فى محركات البحث، خصوصاً لو كانت هذه المواقع التى تكتب فيها مواقع ترتيبها متقدم، ولكن حذار من أن تظن الأمر بهذه البساطة فأنت بالفعل تحتاج لأن تصل لدرجة الخبرة أو المعرفة الكافية حتى تنجح فى هذا الأسلوب التسويقى الجديد جداً، والناجح جداً.

التعليقات

  1. كل الشكر والامتنان على روعة بوحـك ..

    وروعة مانــثرت .. وجمال طرحك ..
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    لك خالص احترامي

    ردحذف
  2. بالتأكيد أخى إن المقالات التسويقية أصبحت أحد الأدوات التسويقية المتميزة التى إن تم كتابتها بأسلوبٍ شيقٍ فإنها ستكون من أهم وسائل جذب العملاء وزرع مشاعر إيجابية فى نفسه تجاه المؤسسة ..

    لذا فمن الواجب على كل من يعمل فى مجال التسويق أن يهتم بتطوير قدراته ومهاراته التأليفية , ويا حبذا لو تعلم فن التأليف إذا ما أراد التميز فى هذا المجال.

    أشكرك أخى الفاضل على هذا المقال المتميز ..

    بارك الله فيك.

    ردحذف
  3. Rather,all the applications keep running in the background although in a low power state,utilizing
    both processing power and memory that leads to a lower battery life.
    So, follow the battery power saving tips above to get the most bang
    for your buck. Although, sound card is integrated device,
    it functions similar to brightness of the screen when talking
    about power consumption.

    Here is my page - radio sender

    ردحذف
  4. اذا كنت تريد افضل خدمة فى تسويق موقعك الالكترونى بافضل الطرق التى تمكنك من التصدر للصفحات الاولى لمحركات البحث وان تحقق اعلى المبيعات فلم تجد افضل من خدمة شركة ميكسيوجى فهى متخصصة فى تسويق
    و السيو لديها فريق عمل يقوم بتسويق الالكترونى بطرق عديدة تمكنك من تحقيق اعلى درجات النجاح
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف
  5. التسويق الالكتروني هو اسهل و ارخص وسائل التسويق فا شركة سوقني شركة تسويق الكتروني تقدم لكم عروض و خصومات تصل ل 30% علي خدمة تصميم المواقع
    للتعرف علي التفاصيل اتصل بنا علي:
    002_01008745590

    ردحذف
  6. لم أكتب من قبل في المجال التسويقي للسلع، وإنما عملت من قبل في عرض الأماكن السياحية بالكويت والتسويق إليها، وأنا علي علم أن المطلوب تحقيقة في المجال التسويقي بصفة عامة، وللسلع بصفة خاصة، أنه شرح مميز للسلعة، ليس بالجاف ولا الجامد، وانما السهل السلس الذي يتناسب مع سرعة بحث العميل خلال كم السلع الكثيرة المتاحة أمامه... المهم هو بيان ما يميز هذه السلع، مع عرض صور جذابة لها.

    ومع خبرتي كمدون على بعض المواقع الشهيرة مثل ساسة بوست، ومقال كلاود... أعتقد أن المجال التسويقي بصفة عامة لا يقبل إلا العمل المميز المتوافق مع السيو، والجاذب للمشتري والمحفز له على الشراء، وبالتالي فلابد أن يكون العمل متوافقًأ مع كل هذه الشروط.

    My profile on SASAPOST: https://goo.gl/QgmSzn
    My profile on ‎Makalcloud: https://goo.gl/h8lL37
    My own blog: https://goo.gl/4507RB
    To see my all my portfolios collected: https://goo.gl/O85VR5
    لتنسيق وتعديل المقالات المكتوبة مسبقًاhttp://goo.gl/eH1sEQ

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه