تعريف التسويق

1
ماهو أدق تعريف للتسويق ؟
يظل هذا السؤال من أهم وأصعب الأسئلة التى نمر عليها فى هذا المجال الواسع جداً، فصعوبة الإجابة ليست بسبب صعوبة التسويق لكن بسبب شمولية التسويق لكم هائل من الأنشطة والأدوار والتى تختلف من مكان إلى مكان، ومن شركة إلى شركة، ومن فكر إلى فكر، وحتى من وقت إلى وقت.
فيليب كوتلر، وعلى الرغم من أنه صاحب التعريف الشهير الذى أنجز فيه التسويق على أنه إشباع الحاجات بشكل مربح – Satisfying customer needs profitably، إلا أنه فى كتابته يعود ويؤكد ان التسويق علم شامل، وأوسع كثيراً من هذا التعريف البسيط.
يميل أغلب المهتمين بمجالنا التسويقى إلى اختصار وقت التفكير فى تعريف دقيق، ويفخروا بأنهم على علم بهذا التعريف الكوتلرى الشهير، وأنا هنا لا أريد تعقيد الحياة على التسويقيين بقدر ما أريد تسجيل خاطرة تسويقية عن تعاريف التسويق الدقيقة.
دعونا نتفق مبدأئياً على استبعاد كل التعاريف الجاهلة بالتسويق على شاكلة : التسويق هو البيع، التسويق هو إعلانات للشركة فى جريدة الجمعة، التسويق هو النزول بالمنتجات فى الشوارع وعرضها على الناس، فالتسويق بالتأكيد لم ولن يصل إلى مرحلة ب (2 ونص وتعالى وبص) .. أعتقد أنه أرقى من ذلك كثيراً.
بالمناسبة أنا لا أسخر من (2 ونص وتعالى وبص)، ولكن هذا جزء من التسويق وهو العروض البيعية، وهو جزء من المزيج الدعائى والذى هو بدوره جزء من المزيج التسويقى.
صعوبة تعريف التسويق، وهى النقطة الأساسية فى هذه التدوينة، تكمن فى إجابتك على هذا السؤال.. من يهتم بتعريفك للتسويق؟
فإذا كان المهتم هو العميل - Customer : فإن أفضل تعريف للتسويق حينها هو "إعطاء قدر كافى من المعلومات عن المنتج حتى يأخد العميل قرار شرائى صحيح"
وإذا كان المهتم هم العامة أو الناس فى المجتمع الغير مهتمين بشراء المنتج – Publics : فإنك تعرف التسويق فى ضوء تقديمه لخدمات نظيفة تفيد المجتمع وتلبى رغباته.
وإذا كان المهتم هو مجال الأعمال نفسه Business-to-Business (B2B): فيكون التعريف فى ضوء إقامة علاقات متميزة وقوية مع الشركاء، (موردين-موزعين وربما أحياناً منافسين)، وتوفير الدعم الكامل لهم (*تعطى الدعم للمنافس فقط فى حالة تحوله إلى شريك، هذه الملاحظة مهمة لمن يريد إعطاء الدعم الكامل للمنافسين !)
الدخول فى عالم التسويق يشبه الدخول فى بحر عميق، شاطئه هو إكتشاف حاجات الناس وتلبيتها، و آخره لن تكتشفه بمجرد النظر من مكانك.
أفضّل فى أغلب محاضراتى التدريبية إلى الإشارة من وجهة نظر العميل، نظراً لأن العميل هو أهم العناصر فى العملية التسويقية.
أتركك الآن، وبشكل مؤقت مع التعريف الأشهر، الكوتلرى أيضاً، وهو الذى يعرّف التسويق فيه على أنه : " العملية التى من خلالها تستطيع الشركات خلق قيمة حقيقية للعملاء، وتقوية العلاقات معهم، من أجل الحصول على قيمة منهم بالمقابل " – The process by which companies create value for customers and build strong customers relationships in order to capture value in return”.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه