إبدأ في التسويق

كتاب “كوتلر يتحدث عن التسويق” : Kotler on Marketing

فى كتابه ’كوتلر يتحدث عن التسويق’ نجد فيليب كوتلر يجيب عن أصعب وأهم الأسئلة التى تواجه مديري التسويق في العالم الحديث.. فهم يريدون معرفة كيفية اختيار الشرائح السوقية المناسبة، كيفية تمييز منتجاتهم وخدماتهم، مع النظر إلى القوة (التقليدية) الهائلة لدى المنافسين، يريدون أن يعلموا لأى مدى سيستجيبوا لرغبات العميل، وغيرها من الأسئلة التى تحير خبراء التسويق وسط هذا التغير فى السوق.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي بدأ بها كوتلر كتابه لتحقيق الأرباح منها التعويل على الجودة، أو خفض الأسعار، أو تلبية احتياجات العميل فور ظهورها أو قبل ظهورها، ودخول الأسواق الواعدة بنمو كبير، او عن طريق الابتكار، أو النمو والتطور المستمر.

يرى كوتلر أن جميع المزايا التنافسية حتى بمعايير ’بورتر’ هى مزايا قابلة للتقليد فيما عدا واحدة، وهي القدرة على التعلم والإبداع المستمر.

يعيد كوتلر التحدث عن العملية التسويقية الاحترافية بدئاً من البحث (Research) ثم تقسيم السوق والاستهداف وتكوين صورة المنتج (STP)، ثم تطوير المزيج التسويقي المناسب (MM)، و ثم التنفيذ (I)، وأخيراً الرقابة (Control).

بحث كوتلر في هذا الكتاب في كيفية إيجاد الفرص التسويقية، واعتبر أن إيجاد الفرصة التسويقية و تحويلها إلى منتجات وخدمات تحقق الإشباع للعملاء لهى الوظيفة الرئيسية لمديرى التسويق، وإذا لم يحققوا هذه المهمة بكفاءة فعليهم بترك أماكنهم فوراً.

ينتقل بعدها كوتلر إلى عديد النقط الهامة تسويقياً بما فيها كيفية صياغة الخريطة التسويقية عملياً وإدارياً..، و لم ينسى أساليب التسويق الحديثة وفي مقدمتها التسويق الالكترونى..

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. شكرا لك على الطرح الجميل. ولكن لك تدوينة سابقة قرأتها لك. تقول فيها ابتعد عن الكتب المترجمة حتى لا تكرهه التسويق. وهذا الكتاب مترجم فماذا افعل؟؟؟

  2. عزيزى :) اعتراضى دائماً كان على الترجمة الحرفية التى تكرّه الناس فى التسويق، ولكن بالطبع هى ليست قاعدة ان كل كتب التسويق باللغة العربية سيئة فهناك مبادرات لترجمة التسويق ومبادئه رائعة .. هذا الكتاب من ضمن هذه المبادرات واتمنى ان ينال اعجابك :)

  3. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكتروني
    متخصصين فى عملية التسويق الالكترونى حيث اننا لدينا فريق عمل خبراء و متخصصون فى كيفية تسويق الالكترونى و تحقيق اعلى درجات النجاح مع افضل شركة تسويق الكترونى شركة ميكسيوجى ستحصل على افضل الخدمات و الاسعار
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 – 535296718

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى