كتاب "كوتلر يتحدث عن التسويق" : Kotler on Marketing

8
فى كتابه ’كوتلر يتحدث عن التسويق’ نجد فيليب كوتلر يجيب عن أصعب وأهم الأسئلة التى تواجه مديرى التسويق فى العالم الحديث.. فهم يريدون معرفة كيفية اختيار الشرائح السوقية المناسبة، كيفية تمييز منتجاتهم وخدماتهم، مع النظر إلى القوة (التقليدية) الهائلة لدى المنافسين، يريدون أن يعلموا لأى مدى سيستجيبوا لرغبات العميل، وغيرها من الأسئلة التى تحير خبراء التسويق وسط هذا التغير فى السوق.

هناك العديد من الاستراتيجيات التى بدأ بها كوتلر كتابه لتحقيق الأرباح منها التعويل على الجودة، أو خفض الأسعار، أو تلبية احتياجات العميل فور ظهورها أو قبل ظهورها، ودخول الأسواق الواعدة بنمو كبير، او عن طريق الابتكار، أو النمو والتطور المستمر.

يرى كوتلر أن جميع المزايا التنافسية حتى بمعايير ’بورتر’ هى مزايا قابلة للتقليد فيما عدا واحدة، وهى القدرة على التعلم والابداع المستمر.

يعيد كوتلر التحدث عن العملية التسويقية الاحترفية بدئاً من البحث (Research) ثم تقسيم السوق والاستهداف وتكوين صورة المنتج (STP)، ثم تطوير المزيج التسويقى المناسب (MM)، و ثم التنفيذ (I)، وأخيراً الرقابة (Control).

بحث كوتلر فى هذا الكتاب فى كيفية إيجاد الفرص التسويقية، واعتبر أن إيجاد الفرصة التسويقية و تحويلها إلى منتجات وخدمات تحقق الإشباع للعملاء لهى الوظيفة الرئيسية لمديرى التسويق، وإذا لم يحققوا هذه المهمة بكفاءة فعليهم بترك أماكنهم فوراً.

ينتقل بعدها كوتلر إلى عديد النقط الهامة تسويقياً بما فيها كيفية صياغة الخريطة التسويقية عملياً وإدارياً..، و لم ينسى أساليب التسويق الحديثة وفى مقدمتها التسويق الالكترونى..


التعليقات

  1. كتاب رائع شكرا وبارك الله فيك...

    ردحذف
  2. شكرا على الكتاب الرائع .. ولا تحرمونا من كل جديد

    ردحذف
  3. it is very good ...thanks

    ردحذف
  4. شكرا لك على الطرح الجميل. ولكن لك تدوينة سابقة قرأتها لك. تقول فيها ابتعد عن الكتب المترجمة حتى لا تكرهه التسويق. وهذا الكتاب مترجم فماذا افعل؟؟؟

    ردحذف
  5. عزيزى :) اعتراضى دائماً كان على الترجمة الحرفية التى تكرّه الناس فى التسويق، ولكن بالطبع هى ليست قاعدة ان كل كتب التسويق باللغة العربية سيئة فهناك مبادرات لترجمة التسويق ومبادئه رائعة .. هذا الكتاب من ضمن هذه المبادرات واتمنى ان ينال اعجابك :)

    ردحذف
  6. هذا كتاب رائع لكن هل ممكن تحميل هذا الكتاب

    ردحذف
  7. لضمان الوصول الى اعلى نسبة مشاهدات فقط تابعوا شركة سوقنى تقدم لعملائها تسويق الكترونى محترف على ايدى مسوقين مدربين جيدا
    للمزيد تابعونا على الفور
    002_01008745590

    ردحذف
  8. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكتروني
    متخصصين فى عملية التسويق الالكترونى حيث اننا لدينا فريق عمل خبراء و متخصصون فى كيفية تسويق الالكترونى و تحقيق اعلى درجات النجاح مع افضل شركة تسويق الكترونى شركة ميكسيوجى ستحصل على افضل الخدمات و الاسعار
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه