مصطلحات تسويقية : نقطة التعادل - الميزة التنافسية - تحليل المنافسين - التسعير المنافس - اختبار الفكرة

2
Break-Even Point : نقطة التعادل هى نقطة من أهم النقاط فى عالم التسويق، وتعنى أن الايرادات الكلية التى يحققها المشروع تساوى تماماً التكاليف الكلية التى تكبدها.

Competitive advantage : الميزة التنافسية وهى من أهم الكلمات فى الحياة التسويقية، ويرتكز نجاح أى مشروع فى عالم الأعمال على أن يكون له ميزة تنافسية واضحة وقوية ويمكن ملاحظة ماتحدثه من تفوق على المنافسين. وهى باختصار تعنى أن على الشركات أن تكون مختلفة إذا أرادت النجاح.

Competitor analysis : تحليل المنافسين هو من أهم واجبات الشركات إذا أرادت أن تنافس بقوة فى أى صناعة وفى أى سوق.

عندما تحلل المنافسين بطريقة صحيحة وعلمية، تضع يدك على مواطن القوة لديهم فتتجنب المنافسة فى هذه المناطق المحظورة تسويقياً، ثم تبدأ فى اكتشاف نقاط ضعفهم فتحاول استغلالها، والضرب بقوة على هذه الأوتار الحساسة.

ومن تطبيقات هذا التحليل استغلال الثغرات التسويقية، وهى أنك ترى ما لايراه المنافسين وتبدأ فى استغلال الفرص وعرض نقاط قوتك على سوق لم يدخله المنافسين إما لعدم انتباههم، أو لعدم قدرتهم.
Competition Pricing : وهو التسعير على أساس هزيمة الشركات المنافسة فى السوق، ولا يشترط أن تستخدمه جميع الشركات، فبعضها يفضل الخروج عن نطاق المنافسة، وتقديم منتج يعلو المنتجات المنافسة فى الجودة بسعر أعلى، أو العكس .. بتقديم منتجات أقل فى الجودة مع سعر أقل، وهناك العديد من الاستراتيجيات والطرق التسعيرية الأخرى..

Concept testing : اختبار المنتج فى حالته المجردة، فهو لم يأخد الشكل النهائى ومازال فى طور تكوينه كفكرة، وتهدف الشركات المحترفة من هذه الخطوة الاختبارية إلى معرفة إلى أى مدى سينجح هذا المنتج فى السوق.


التعليقات

  1. شكرا وبارك الله فيك المدونة جميلة جدا اتمنى لك مزيد من النجاح ...

    ردحذف
  2. الله يسعدك يا يارب ،، موفق بإذن الله دوماً

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه