إبدأ في التسويق

مصطلحات تسويقية: نموذج ال AIDA – الهدف الإعلانى – المنافع

هناك العديد من المصطلحات والتعاريف التسويقية التي يجب أن يلم بها أى خبير تسويق أو حتى مبتدأ وراغب فى بداية مشوار نجاح فى التسويق، وبدورى سأنشر كل فترة بعض التعريفات والمصطلحات الأساسية فى التسويقية، فإن لم تجدها جديدة عليك، فإنه من المفيد أن تتذكرها بشكل دائم ومستمر حتى لا تفقد (لياقتك) التسويقية..

نموذج آيدا – AIDA Model : هو موديل تسويقى إعلاني يتم الاعتماد عليه من أجل :

  1. جذب انتباه مشاهدي الإعلان (Attention).
  2. خلق درجة من الاهتمام لديهم بالمنتج أو الخدمة المعروضة فى الإعلان (Interest).
  3. تطوير درجة الاهتمام هذه لتكون رغبة فى شراء المنتج (Desire).
  4. وأخيراً لدفع الناس بتحفيز عملى لشراء المنتج (Action).

الهدف الإعلاني – Advertising Objective: لكل وكالة أو شركة تقوم بعمل إعلان يكون لها هدف محدد من تنفيذ ونشر الإعلان، وهذا الهدف يكون أحياناً لجذب الانتباه لمنتج جديد تم تطويره، وحينها لا تهتم الشركة بالدرجة الأولى بالمبيعات بقدر اهتمامها بنشر الرسالة الإعلانية بين الناس، ويمكن أن يكون الهدف هو الإقناع، و تهدف حينها الشركة لإقناع الناس بشراء المنتج نظراً لخصائصه الفريدة ولذلك فهدفها هو المبيعات، وزيادة الأرباح،.. وربما تهدف الشركة من الإعلان مجرد تذكير الناس بالمنتج و بموقعها التسويقى فى السوق مثل ما تفعل Pepsi و CocaCola.

الميزة/ المنفعة – Benefit: المنفعة أو الفائدة ، وهى من أهم المصطلحات فى التسويق لأن العملاء سيتوقعون فوائد من المنتج أو الخدمة، وذلك مقابل ما يدفعوه من أموال، وفي حال أن المنافع التى عادت عليهم من شراء المنتج لم تكن على مستوى توقعاتهم فسيحدث لهم إشباع أقل Less Satisfaction وهذا يؤدى إلى إيذاء الشركات تسويقياً.

يكفى هذا القدر اليوم من المصطلحات، و نكملها إن شاء الله فى المرات القادمة، أما إذا كان لديك أى مصطلح تريد تعريف له يمكنك تركه فى التعليقات ..

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى