ريادة الأعمال

5 خطوات للنجاح فى تسويق مشروعك الصغير

فى كتيب بإسم 5 خطوات للنجاح فى تسويق مشروعك الصغير، وضح المؤلف بعض النقاط التى تبدو بسيطة لكنها فى غاية الأهمية لأى مبادر بتطوير مشروع صغير، وبدأ بعرض أهمية التسويق (التى حكينا عنها كثيراً) فى قيادة المبيعات سواء كنت تبيع منتج، خدمة، خبرة، أو أى شئ يحمله مشروع الصغير..

ماذا تريد؟

إذا كنت تبدأ مشروعك الجديد وأنت لا تعرف ماذا تريد فأنت على وشك أن تضيع وقتك ومجهودك ولن تصل إلى شئ.

حدد هدفك من المشروع،.. فمثلاً هناك من يريد أن يبدأ مشروعه الخاص لأنه تعب من الوظيفة أو يشعر أنها لم تعد تأتى له بالعائد المناسب، أو لأنه يريد أن يكون مديراً لنفسه، ويكره فكرة أفعل ولا تفعل، وهناك من يريد المشروع لأنه لا يجد وظيفة .. الخ.

تخيل سيناريو لشخص يريد بدأ مشروعه الصغير الذي سينمو ثم يعرضه للبيع، بعد خمس سنوات..
ثم تخيل آخر سيبدأ مشروعه لكى يوفر نفقات إضافية مطلوبة لأسرته ..

هل هناك فرق؟ .. بالطبع هناك فرق كبير وسيؤثر على استراتيجيتك التسويقية والإدارية بشكل تام..

كيف استعدادك للمشروع؟

وهذه النقطة هى الأساس فى النجاح أو الفشل، لأن هناك العملاء الذين يتوقعون قدر معين من الاشباع، وهم عندهم تصور للفوائد التى يعرضها منتجك أو خدمتك..

فى المشروعات الصغيرة، لديك التحكم الأكبر فى أن تفوق توقعات العملاء عن المشروعات الكبيرة، على أساس أن المشروعات الكبيرة لا تستطيع أن تتحكم بشكل كامل فى الثقافة العامة وجودة وكفاءة الخدمات والعاملين عليها، ولكنك تستطيع ذلك بسهولة أكبر إذا أعطيت مشروعك الجهد الكافى..

لمن تريد أن تصل؟

يجب أن تترك مفاهيم القدماء التسويقين والتى كانت توهم بأن من الأفضل أن تصل رسالتك لكل الناس حتى يأتى لك استجابة أكبر..
عليك الآن بتحديد سوقك بشكل دقيق جداً حتى توجه إليه الرسالة التسويقية التى تناسبه..

حدد عميلك المثالى (Ideal Client)، وهو العميل الذى يريد منتجك أو خدمتك، وتجنب العملاء السيئين (bad clients)، وهم تلك النوعية التى لا تدفع وإذا دفعت فيحدث ذلك بعد أن يرتفع ضغطك.

ماذا ستخبرهم؟

عليك بإرسال رسالة تسويقية واضحة، دقيقة، ومحددة ومتناسقة مع بعضها فى كل القنوات الدعائية..

خطورة الرسالة الغير واضحة تتلخص فى الآتى:

  1. عملاء لا يعرفون ماذا تعرض بالظبط.
  2. أنت شخصياً لا تعرف ماذا يتوقع العملاء من المنتج أو الخدمة، وبالتى ستكسب عملاء غير سعداء.

وتذكر أن من قوانين التسويق هو أن تخلق الصورة التى تناسبك فى أذهان سوقك المستهدف، فعليك إيصالها بدقة..

كيف ستوصل رسالتك؟

حدد الميزانية التى تناسبك، و لا تحمل ما لا تستطيع من أجل أن ترضى غرورك الشخصى فى رسالة تسويقية مكلفة ولا تصل إلى الهدف..

التسويق مرن و تستطيع التحكم بمصاريفه، وتستطيع أن تختار ما يناسبك بداية من الإعلان وحتى التسويق المباشر، ولا تنسى أهمية الانترنت، فهو الآن يعتبر الكنز للمشروعات الصغيرة، وإذا كنت تستطيع أن تدرس وتطبق أساليب تعظيم النتائج فى محركات البحث SEO فعليك فعل ذلك، فهناك الكثير جداً من المشروعات الصغيرة التى حققت أرباح هائلة عن طريق ظهورها المميز في محركات البحث..

أخيراً .. عليك أن تعمل على مشروعك أكثر مما تعمل فى مشروعك .. أقصد عليك أن تهتم بالتسويق أكثر من قوقعة نفسك داخل مشروعك وتطويره.. ببساطة لأن تسويق أفضل = عملاء أكثر = أرباح أكبر.

وتذكر أنه “رؤية بدون فعل تساوى حلم ، وفعل بدون رؤية يساوى كابوس” مثل يابانى.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بصراحة المدونة كنز من الكنوز (النتاوية) ولكن ينقصك فقط بعض معايير السيو البسيطة واعتقد انك انت ايضا يمكنك ان تربح من مدونتك(اذاكنت تريد) وفقك الله
    وشكرا على المعلومات القيمة والمجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى