إبدأ في التسويق

10 أسباب لتحب التسويق

“ينزل هذا الشاب المسكين من الأتوبيس و يجفف عرقه قبل أن يعدّل من الحقيبة العملاقة على ظهره وينظر فى الورقة المدوّن عليها العنوان التالى، يستعرض أخيراً مهاراته الكلامية قبل أن يطرق باب الشركة ليعرض المنتج الجديد على صاحبها…” قصة رجل تسويق فى القرن العشرين..

أعتقد أن هذا المنظر هو ما كان يعبر أمام أعين الرجل الأنيق فى شركة من الشركات عندما نظر إلى (بقرف)، وأخبرنى أنه لا يجد ما يجذب انتباهه فى هذه المهنة..

وعندما شعرت بوجع فى قدمى ذات يوم وذهبت إلى طبيب فسألنى عن المهنة، وأخبرته إنى أعمل فى التسويق، شعرت حينها بمدى أسفه وألمه وتفهمه لموقفى وصعوباتى التي أواجهها في حياتي، وكأن لسان حاله “آه تسويق بقى ولف ودوران على الناس والبيوت.. ربنا يعينك!”

أحياناً أشعر أنى أريد أن أفتح القاموس وأذهب إلى كلمة تسويق فأمزقها إلى مئة جزئ، ثم أحرق ما يتبقى منها، وكل هذا للأسف لأن أغلب الناس فى وطننا لا يفقهون كثيراً ماذا تعنى كلمة تسويق..

لن (أوجع دماغي) بأن أعيد وأزيد فى أن التسويق هو سر نجاح أى شخص وأى منظمة فى الكون، وأن أمريكا لم تظهر إلا بالتسويق، وأن التسويق هو ذلك العلم الذى نستخدمه تلقائياً فى كل يوم من أيام حياتنا..

ولكن هذه هى 10 أسباب قد تغير نظرتك عن ال… ماركتينج:

  1. المسوقين يعيشون ببلاش: كما أخبرنى زميلى من قبل فطالما أنه لا يوجد إنسان لا يحتاج إلى التسويق، سواء تسويق إمكانياته، خدماته، منتجاته، شركته، أو أى شئ يريد التخلص منه، فأنت ستأخذ منه ما تحتاج مقابل التسويق له (لا يستطيع أن يفعل هذا الطبيب أو المهندس)، وهي تشبه فكرة اليورو في أوروبا، والمقايضة أيام القدماء.فلوس ببلاش
  2. تصنيف المشاكل التسويقية كأكبر المشاكل فى العالم، يجعل من خبراء التسويق الأغلى سعراً والأكبر قيمة، والأعلى مرتبات.
  3. تستطيع أن تحترف التسويق حتى لو كنت خريج معهد دودة القطن بالفلبين طالما قادر على التفكير والتعلم، لأن التسويق علم أساسه الأفكار والإبداع.
  4. تستطيع إستخدام التسويق الذى تعلمته فى التسويق لمهاراتك وإمكانياتك والفوز بالوظائف أفضل من غيرك.
  5. التسويق يبدأ عملياً من البحوث التسويقية وتحليل الأسواق، ويشمل تطوير المنتج، والتسعير والتوزيع والدعاية والإعلان، بمعنى أنه لن يأتى وقت تجلس فيه فى بيتكم.
  6. تستطيع الزواج بالبنت التى تحبها طالما اتقنت العلم جيداً، بشرط أن تركز فى تسويقك على إمكانياتك و تتغلب وتوارى نقاط ضعفك، ولا تدخل بيت أهلها بدون دراستها هى وأهلها دراسة تسويقية مستفيضة، ومن ضمن أدوات الدراسة الاستخبارات التسويقية (سؤال الجيران وأصحابها و … الخ).
  7. تستطيع الدخول إلى أى شركة فى العالم والتعرف على متخذي القرارات فيها، بحجة أنك قادر على التسويق والدعاية لهم، لمجرد حبك فى هذه الشركات، وأنك تملك الخطط الجهنمية من أجل زيادة أرباحهم.
  8. وظيفة التسويق ليست موسمية، ولا تتأثر بالأزمات، فكلما زادت الأزمات على الشركات والكيانات التجارية، تستطيع الظهور بسحرك التسويقي لمساعدة الشركات على الخروج إلى السوق بشكل أقوى وأكثر ربحية.
  9. تستطيع أن تواكب العصر، فالتسويق كونه (ماركتينج)، وتخيل معى ماتحمله هذه الكلمة الماركتينج من رائحة ورونق العصر الحديث، و خير دليل على ذلك أن التسويق يزداد رونقاً يوماً بعد يوم بالاعتماد على المجتمعات الالكترونية مثل فيس بوك وتويتر، وتستطيع أن تمارس وظيفتك التسويقية على جهازك الأنيق المحمول، ومن أى مكان وزمان.
  10. أخيراً، أنه إذا دخلت مجال التسويق فستجد هناك دائماً من يساعدك .. التسويق اليوم.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. مقاااااااااااااااااااااااااااااااااااله اكثر من رائعه … انا احب التسويق واعمل بيه ولكن بعد هذه المقاله الرائعه فقد عشقت التسويق :)

  2. حلوة النقطة دى

    6- تستطيع الزواج بالبنت التى تحبها طالما اتقنت العلم جيداً، بشرط أن تركز فى تسويقك على إمكانياتك و تتغلب وتوارى نقاط ضعفك، ولا تدخل بيت أهلها بدون دراستها هى وأهلها دراسة تسويقية مستفيضة، ومن ضمن أدوات الدراسة الاستخبارات التسويقية (سؤال الجيران وأصحابها و … الخ)

  3. نظم المعلومات التسويقة
    Markrting information systems
    العصر الجديد للتسويق والمستقبل المشرق

    الإمبراطور
    رجل الأعمال الألكترونية

  4. ف البداية ابدى اعجابى بالمدونة و روعتها ف تنوعها اللى حصل بشكل تراكمى و مبسط ف شرح موضوعاته و اتمنى لك المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى