إبدأ في التسويق

سلسلة كيف تحصل على وظيفة فى التسويق: كتابة السيرة المهنية(Resume)

لازلنا فى طريقنا للحصول على وظيفة فى التسويق، و اتفقنا من قبل أن الباحثين عن وظيفة فى التسويق يختلفون عن باقى الباحثين عن عمل فى أنهم يستخدمون علمهم وفنهم المفضل – التسويق – للحصول على هدفهم.

بعد أن بحثنا إمكانياتنا التسويقية، والوظائف المتاحة فى السوق وخصائصها، وطورنا طرق واستراتيجيات متعددة للبحث، نأتي لخطوة كتابة السيرة المهنية (Resume).

جاء الدور الآن لتثبت أنك ماهر في التسويق عن طريق كتابة سيرة مهنية محترفة بحق..

يبحث كاتبو السير المهنية باستمرار عن طرق محددة للكتابة وإخراج سيرتهم الذاتية، ولكن هذا التحديد المبالغ فيه ربما يجعل سيرتك المهنية مسخ أو تقليد لا يدفع قارئها لأن يشعر بأنك مميز.

حاول أن تصبغ السيرة المهنية بصبغتك وطريقتك الخاصة، مع المحافظة أيضاً على الترتيب المنطقى، وهو فى الغالب يكون كالآتى:

  • معلومات شخصية عنك (Personal Information): وتشمل الاسم وتاريخ الميلاد ومكانه، والحالة الإجتماعية وموقفك من أداء الخدمة العسكرية.
  • معلومات الاتصال الخاصة بك (Contact Information): وتشمل عنوان المنزل، والإيميل، ورقم الهاتف والموبايل.
  • أهدافك على الصعيد المهنى (Career Objectives): وحافظ فيها على هدفك قوى، محدد وطموح.
  • التعليم والدرجات العلمية التى حصلت عليها (Education): وستذكر فيها بشكل أساسى درجة التخرج وتقديرك العام، ودراستك ما بعد الجامعية إن وجدت.
  • خبرتك المهنية (Professional Experience): وفيها ستعدد الوظائف التي لحقت بها من قبل وتاريخ ووصف كل وظيفة (Job description).
  • الدورات والتدريب الذي حصلت عليه (Training and courses): ولا تهمل فيها أى تفاصيل..، حتى لو حصلت على تدريب ليوم واحد، حاول أن تذكره، وهذه النصيحة موجهة بشكل خاص لمن يعانون ضعف وقلة التدريب والدورات والخبرات المهنية التي حصلوا عليها.
  • المهارات اللغوية (Languages skills): وفي هذا القسم تكتب اللغات التي تجيدها و درجة إجادتك لها.
  • مهارات أخرى (Other skills): وتشمل المهارات العامة الذاتية التي تميزك و يحتاجها العمل فى هذا العصر بالتحديد، ومن ضمنها العمل فى فريق- العمل تحت ضغط – مهارات العرض والتقديم- مهارات الاتصال.
  • أنشطتك التطوعية (Voluntary activities): وهذا القسم الأخير فى كتابة السيرة المهنية هو فى غاية الأهمية، و أصبح أداة جذب كبيرة لانتباه الشركات والمؤسسات الكبرى، وسبب أهمية وجودك فى هذه الأنشطة بالنسبة للشركات هو ببساطة أنه دليل عملى على أنك شخص إيجابى يعمل فى فريق، اجتماعى وقادر على التواصل والعمل.

وهذه بعض النصائح الهامة عند كتابتك للسيرة المهنية:

– كن دقيقاً ومحدداً فى عرضك لمهاراتك وإمكانياتك وخبراتك.

– لا توفّر أى جهد أو تكلفة لكتابة سيرة قوية ومحترفة.

– لا تقلل من أهمية أى مهارة أو خبرة تملكها فربما تكون هى المفتاح لجذب انتباه صاحب العمل.

– اهتم بالتصميم الشكلي ولكن لا تبالغ فيه.

– استشر أكثر من شخص وعدّل و طوّر سيرتك بناء على التعليقات والآراء.

– طوّر السيرة المهنية بناء على الوظيفة التى ستتقدم لها، فمثلاً لو الوظيفة هى باحث تسويقى ستتطلب مهارات وخبرات مختلفة عن مدير منتج أو مصمم إعلانات أو مسوق إلكترونى.

– حافظ على طول وكثافة المادة المطروحة في السيرة المهنية، حاول ألا تتعدى الصفحتين.

–  إذا كتبت سيرة إلكترونية لترسلها فى مواقع التوظيف، فركّز وأكثر من الكلمات التي ربما تبحث عنها الشركات، فمثلاً لأنك تبحث عن وظيفة فى التسويق، حاول أن تكثر من كلمة تسويق فى وصف السيرة، حتى تظهر سيرتك الذاتية بشكل جيد فى محركات البحث بالنسبة للشركات الباحثة عن رجال تسويق.

– صاحب العمل سيقضى تقريباً من 15 إلى 20 ثانية لقراءة سيرتك المهنية، لذا حاول تمييز الكلمات الهامة ربما بخط أكبر قليلاً لجذب الانتباه.

– استخدم خط وتصميم محترف، و غالباً يكون (Times New Roman)أنسب الخطوط المختارة في الكتابة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى