سلسلة كيف تحصل على وظيفة فى التسويق : كتابة السيرة المهنية (Resume)

0
لازلنا فى طريقنا للحصول على وظيفة فى التسويق، و اتفقنا من قبل أن الباحثين عن وظيفة فى التسويق يختلفون عن باقى الباحثين عن عمل فى أنهم يستخدمون علمهم وفنهم المفضل – التسويق – للحصول على هدفهم.
بعد أن بحثنا إمكانياتنا التسويقية، و الوظائف المتاحة فى السوق وخصائصها، وطورنا طرق واستراتيجيات متعددة للبحث، نأتى لخطوة كتابة السيرة المهنية (Resume).
جاء الدور الآن لتثبت أنك ماهر فى التسويق عن طريق كتابة سيرة مهنية محترفة بحق..
يبحث كاتبو السير المهنية باستمرار عن طرق محددة للكتابة وإخراج سيرتهم الذاتية، ولكن هذا التحديد المبالغ فيه ربما يجعل سيرتك المهنية مسخ أو تقليد لا يدفع قارئها لأن يشعر بأنك مميز.
حاول أن تصبغ السيرة المهنية بصبغتك وطريقتك الخاصة، مع المحافظة أيضاً على الترتيب المنطقى، وهو فى الغالب يكون كالآتى:
- معلومات شخصية عنك (Personal Information): وتشمل الاسم وتاريخ الميلاد ومكانه، والحالة الإجتماعية وموقفك من أداء الخدمة العسكرية.

- معلومات الاتصال الخاصة بك (Contact Information): وتشمل عنوان المنزل، والإيميل، ورقم الهاتف والموبايل.

-أهدافك على الصعيد المهنى (Career Objectives): وحافظ فيها على هدفك قوى، محدد وطموح.

-التعليم والدرجات العلمية التى حصلت عليها (Education): وستذكر فيها بشكل أساسى درجة التخرج وتقديرك العام، ودراستك ما بعد الجامعية إن وجدت.

- خبرتك المهنية (Professional Experience): وفيها ستعدد الوظائف التى لحقت بها من قبل وتاريخ ووصف كل وظيفة (Job description).

-الدورات والتدريب الذى حصلت عليه (Training and courses): ولا تهمل فيها أى تفصيل..، حتى لو حصلت على تدريب ليوم واحد، حاول أن تذكره، وهذه النصيحة موجهه بشكل خاص لمن يعانون ضعف وقلة التدريب والدورات والخبرات المهنية التى حصلوا عليها.

-المهارات اللغوية (Languages skills): وفى هذا القسم تكتب اللغات التى تجيدها و درجة إجادتك لها.

- مهارات أخرى (Other skills): وتشمل المهارات العامة الذاتية التى تميزك و يحتاجها العمل فى هذا العصر بالتحديد، ومن ضمنها العمل فى فريق- العمل تحت ضغط – مهارات العرض والتقديم- مهارات الاتصال.

-أنشطتك التطوعية (Voluntary activities): وهذا القسم الأخير فى كتابة السيرة المهنية هو فى غاية الأهمية، و أصبح أداة جذب كبيرة لانتباه الشركات والمؤسسات الكبرى، وسبب أهمية وجودك فى هذه الأنشطة بالنسبة للشركات هو ببساطة أنه دليل عملى على أنك شخص إيجابى يعمل فى فريق، اجتماعى وقادر عل التواصل والعمل.
وهذه بعض النصائح الهامة عند كتابتك للسيرة المهنية:
- كن دقيقاً ومحدداً فى عرضك لمهاراتك وإمكانياتك وخبراتك.
- لا توفّر أى جهد أو تكلفة لكتابة سيرة قوية ومحترفة.
- لا تقلل من أهمية أى مهارة أو خبرة تملكها فربما تكون هى المفتاح لجذب انتباه صاحب العمل.
- اهتم بالتصميم الشكلى ولكن لا تبالغ فيه.
- استشر أكثر من شخص وعدّل و طوّر سيرتك بناء على التعليقات والآراء.
- طوّر السيرة المهنية بناء على الوظيفة التى ستتقدم لها، فمثلاً لو الوظيفة هى باحث تسويقى ستتطلب مهارات و خبرات مختلفة عن مدير منتج أو مصمم إعلانات أو مسوق إلكترونى.
- حافظ على طول وكثافة المادة المطروحة فى السيرة المهنية، حاول ألا تتعدى الصفحتين.
- إذا كتبت سيرة إلكترونية لترسلها فى مواقع التوظيف، فركّز وأكثر من الكلمات التى ربما تبحث عنها الشركات، فمثلاً لأنك تبحث عن وظيفة فى التسويق، حاول أن تكثر من كلمة تسويق فى وصف السيرة، حتى تظهر سيرتك الذاتية بشكل جيد فى محركات البحث بالنسبة للشركات الباحثة عن رجال تسويق.
- صاحب العمل سيقضى تقريباً من 15 إلى 20 ثانية لقراءة سيرتك المهنية، لذا حاول تمييز الكلمات الهامة ربما بخط أكبر قليلاً لجذب الانتباه.
- استخدم خط وتصميم محترف، و غالباً يكون (Times New Roman)أنسب الخطوط المختارة فى الكتابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه