التسويق متعدد المستويات - Multi-Level Marketing

2
ظهر فى الفترة الأخيرة (فيروس) اسمه التسويق الشبكى، خصوصاً وسط الشباب و طلاب الجامعات، وجائنى من أكثر من مصدر استفسارات عن جدوى و قانونية الانضمام لهذا النوع من التسويق، وعلى الرغم من أنى سأوضح بشئ من التفصيل ما هو التسويق الشبكى (Network marketing)، وطرقه، ومشاكله، من وجهة نظر حيادية، إلا أنّى أعبر (بصراحة شديدة) عن أسفى لانضمام هذه اللعبة الجديدة إلى فنون التسويق وقواعده.

التسويق متعدد المستويات (Multi-Level marketing (MLM))هو تسمية (قانونية) للتسويق المتعارف عليه بالتسويق الشبكى، أو البيع الهرمى (Pyramid selling)، عندما نزيل بعض الاختلافات البسيطة بين نوعى التسويق (الشبكى والهرمى).

بعض الناس يطلقون عليه البيع الشخصى أو المباشر(Personal selling)، ولتوضيح الفرق بين البيع المباشر والتسويق الشبكى إجمالاً ، دعونا نضرب مثال بمربع (التسويق الشبكى)، والخط المستقيم (البيع المباشر)المكون الأساسى للمربع.

إذن ما هو البيع المباشر أو الشخصى ؟؟

هو بيع المنتج إلى المستهلك مباشرة بدون أى وسيط فى عملية البيع، وذلك اعتماداً على قدرة البائع فى اقناع المشترى بحاجته للمنتج، وبالتالى قيامه بعرض المنتج بشكل محترف ومقنع، ومركز على نقاط القوة والفائدة فى المنتج.

فى الحقيقة، البيع المباشر هو كنز لكثير من أصحاب الأعمال والمسوقين ، لأنه ببساطة يقلل تكاليف التوزيع ومنافذ البيع، وتكاليف الدعاية والإعلان التقليدية.

عندما أدرس شريحتى المستهدفة من المنتج، وأوجه لها الرسالة التسويقية عبر قنوات الدعاية ، فإن المستهدف سيكون طليق ، يفكر كيف يشاء ويختار ما يشاء، ولكن فى البيع المباشر يصبح الأمر كالقبض على المستهدف فى القفص (تشعر وكأنى أحكى عن كابوس أو فيلم رعب وليس عملية بيع عادية).

بالطبع ليس الأمر بهذه الطريقة المريعة، ولكن للأسف الشديد، البيع الشخصى المباشر كان من أهم أسباب كراهية التسويق من جانب كبير من المتعرضين لهذا النوع من الكوابيس التسويقية... عندما يدخل عليك من باب المكتب هذا الرجل بالابتسامة الساحرة والمكنسة العجيبة ، التى سيشعرك أنك لن تعيش بسلام ، ولن تنعم بحياتك ، وربما يصيبك الاكتئاب وتنتحر إذا لم تشترى هذه المكنسة الجبّارة.

مع كره الناس لهؤلاء البائعين المباشرين أو ما يطلق عليهم فى العام (المسوّقين)، إلا أنه إذا لم يفعل ذلك فلن يحصل على النسبة المتفق عليها (أو العمولة - Commission)، وربما لن يحصل على مرتبه الأساسى، وهذا ما يؤدى أحياناً إلى ما يسمى بالغش والخداع التسويقى الذى يتبعه البائع من أجل بيع المنتج بأى ثمن حتى لو بالكذب والاحتيال على العميل، و يحدث هذا الآن مع الشركات التى تعيش فى عصور التسويق الحجرية ولا تعرف أو تفقه شئ عن ما يسمى بالعلاقات المربحة مع العميل، والتسويق الاستراتيجى.

وبمناسبة ذكر هذه الصورة السابقة فأود أن أشير إلى أن هذه الصورة الكئيبة للتسويق قد جمعت كل الانتقادات للتسويق فى صورة واحدة مختصرة ، وإن كنت أرد على ذلك الأمر بأن التسويق أكبر بكثير من مجرد بيع مباشر أو خداع العميل لشراء منتج ، ببساطة لأن البيع المباشر هو جزء من الدعاية والدعاية هى جزء من المزيج التسويقى ، والمزيج التسويقى هو نقطة فى بحر التسويق، كما أن البيع المباشر عندما يتم بأمانة واحترافية واحترام للعميل فى المقام الأول فإنه ينتفى عنه أى شبهة خداع أو احتيال.

لم نبتعد عن موضوعنا كثيراً لأن الصورة السابقة المذكورة هى للبيع المباشر، وهو الفكرة التى يبنى عليها التسويق الشبكى، وبغض النظر عن عيوب التسويق الشبكى أو الانتقادات الموجهة إليه، فإن بدايته كفكر قائم على البيع المباشر ربما تكون تفسير مبدأى لبعض مشاكل التسويق الشبكى إجمالاً (ربما يود أن يشير أحدكم بأن بداية القصيدة كفر).

هناك أيضاً فكر تسويقى آخر يعتبره البعض من أساسيات هذا النوع من التسويق الشبكى، وهو التسويق بالتوصية (Referral marketing)، وهو ببساطة أن ينصح شخص موثوق فيه بمنتج معين مقابل أن ينصح صاحب هذا المنتج باستخدام خدمات أو منتجات الموّصى، وإن كنت أرى أن هذا الفكر بعيد نسبياً عن فكرة التسويق الشبكى.

هناك من يقول أيضاً أن ذلك يشبه التسويق بالمديح (Word-of-Mouth marketing)، وهو نشر المنتج بكلام المستخدمين عنه ، وإن كنت أرى كذلك أن التسويق بالمديح هو من أساسيات التسويق بشكل عام، وأنه يتم بلا مقابل وليس كما يحدث فى التسويق الشبكى، كما أن التسويق بالمديح يعكس فكر قائل بأن أفضل مسوّق للمنتج هو المنتج نفسه.

إذاً ما هو هذا الفكر الجديد الذى نقل كثير من المبتدأئين فى السوق إلى عالم الثراء والمال، ونقل الكثير أيضاً إلى السجون والمحاكم؟؟

وما هى الأسباب التى تجعل الكثير فى انبهار شديد من هذا الفكر الذى ينسبونه إلى التسويق، ولماذا تؤلف الكتب و تكتب المقالات و تنشأ المنتديات خصيصاً لمناقشة كل ما يتعلق بالتسويق الشبكى؟؟

حتى نستكمل إن شاء لله موضوع التسويق الشبكى فى المرة القادمة ..أرجو حتى هذا الحين من كل القراء إرسال تجاربهم (إن مروّا بأى تجربة) مع التسويق الشبكى ، لمناقشتها والوصول إلى كل أفكار وأساسيات هذا النوع من التسويق.

التعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. سوقني اول شركة تسويق الكتروني في محرك بحث جوجل توفر لكم خدمات تصميم مواقع و تشهار مواقع و استضافة المواقع
    للتفاصيل اتصل بنا:
    002_01008745590

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه